الاثنين، 3 فبراير 2014

الاكتئاب عند الأطفال


الاكتئاب عند الأطفال

عندما نرى في أعين أطفالنا حزنـًا، ويبتعدون عن رفاقهم ولا يرغبون في اللعب، أو غير متفاعلين فإننا لا ندرك أن الأطفال أيضـًا قد يصابون بالاكتئاب ... وقد يحتاجون مساعدة طبية حقيقية.
 يظهر الاكتئاب على الطفل بالخذلان والكسل وفتور الهمة والشعور بالفشل وانحراف المزاج وزيادة الحساسية وسهولة جرح المشاعر والانسحاب الاجتماعي والهروب، أو العلاقات السطحية المؤقتة، مع فقدان الأمل والانغمار في التشاؤم من المستقبل وفقدان الشهية والشكوى من آلام جسمية وتوهم المرض، وصعوبة التركيز ويتذبذب الطفل بين نقده القاسي لنفسه، وبين تأنيب غيره على ما ارتكبه نحوه من أخطاء، وأحيانـًا عدم الرغبة في الحياة، وقد تؤدي حالة الطفل هذه إلى سرعة التأثر والبكاء وإهماله لمظهره.
أشكال الاكتئاب لدى الاطفال:
-  الاكتئاب الحاد: وتظهر فيه تلك الاعراض بشكل مفاجئ ونتيجة حصول مشكلة معينة كفقدان شخص عزيز.
-  الاكتئاب المزمن: وتظهر فيه بعض تلك الاعراض ويكون الطفل معروفـًا عنه قبل تلك الأعراض التباطؤ الحركي ولا يسبق الأعراض حادثة،  ويرجع لسبب في الطفل نفسه أو تكون حالة وراثية.
-   الاكتئاب المقنع: ولا تظهر فيه الأعراض المعروفة للاكتئاب بل تظهر علامات أخرى مثل كثرة الحركة والعبث بالأشياء التي تظهر أمامه وتكسيرها من دون قصد وأفعال تدل على ميول عدوانية.
أنواع الاكتئاب: 
1- الاكتئاب الأولى: ليس له سبب محدد.
2- الاكتئاب الثانوي: من أسبابه:
أ )   الإصابة بالأمراض الجسدية كأمراض القلب والسكر .
ب) النفاس وهذا ملاحظ بخاصة في الأسبوع الأول بعد الولادة.
جـ) الاضطرابات الموسمية وتأتي بكثرة في فصل الشتاء، وقد يأتي بخلاف ذلك أي في الصيف بصورة متكررة للمريض.
د ) نتيجة استخدام بعض الأدوية خاصة المسببة للإدمان.
أعراض الاكتئاب:
المريض بالاكتئاب يجب أن تتوافر فيه خمسة أو أكثر من الأعراض التالية، وذلك لمدة أسبوعين على الأقل، وتؤثر فيه الأعراض على أمرين مهمين في حياته، وهما: عمله، وعلاقاته الاجتماعية.
ومن بين تلك الأعراض:
-              المزاج المكتئب "الحزين".
-              انعدام أو قلة الرغبة في الأنشطة أو الهوايات .
-              فقدان شهية الأكل.
-              الأرق.
-              الخمول الجسدي.
-              الشعور غير الطبيعي بالذنب وتأنيب الضمير.
-              قلة التركيز اغلب اليوم، والنسيان.
درجات الاكتئاب:
هناك درجات وقبل ذلك ينبغي أن يعلم أنه ليس كل حزن اكتئاب، فليس كلما تضايق شخص قال: أنا عندي اكتئاب! فالاكتئاب مرض كسائر الأمراض يأتي بدرجات متفاوتة:
درجات المرض:
أ ) البسيط: الذي تكون فيها الأعراض السابقة بدرجة بسيطة قد يلاحظها الآخرون.
ب) المتوسط: الذي يحتاج إلى علاج ويلاحظه من حول المريض ويؤثر في المريض من الناحية الاجتماعية والعملية.
جـ) الشديد: الذي يحتاج إلى تنويم في المستشفى ويتمنى فيه المريض الخلاص من نفسه بل ويفكر في الانتحار ويقدم عليه إذا اشتد عليه الأمر.
أسباب الاكتئاب عند الأطفال:
1- وقوع مشكلة معينة أو حادثة مؤلمة في حياة الطفل كفراق شخص عزيز لديه أو فقده شيئـًا عزيزًا عليه كلعبته أو وفاة أحد والديه أو أقاربه المقربين إليه.
2-           كثرة توجيه النقد للطفل والتقليل من قيمته بخاصة أمام الغرباء.
3- وجود الاكتئاب لدى أحد الوالدين وهو من أهم أسباب اكتئاب الأطفال وتشير النتائــــــج إلى أن (50%) من الأطفال المكتئبين لهم آباء مكتئبون.
4-           الأمراض الجسمية المزمنة والحوادث التي تسبب الإعاقات الشديدة والتشوهات.
5-           شعور الطفل بالذنب، وانه فاسد وسيء يستحق العقاب.
6- عدم تشجيع الطفل على التنفيس عمـّا بداخله أو التعبير عن نفسه فيلجأ الطفل للصمت والخذلان، ومن ثم الاكتئاب نتيجة الشعور بالعجز عن إفهام الآخرين والتعامل مع المشكلات.
7-           أسباب جسمية مثل اختلال في الهرمونات وفقر الدم وعدم انتظام السكر في الدم.
8- فالخلافات بين الأبوين سبب رئيس لاكتئاب الاطفال: حيث أظهرت دراسة أن الأطفال الذين يعيشون في كنف عائلات تسودها الخلافات والمشاحنات الزوجية، أو تضطرهم ظروف طلاق الأبوين للعيش بعيدًا عن باقي أفراد الأسرة غالبـًا ما يصابون بالاكتئاب والأمراض النفسية. وجاء في الدراسة التي أعدها مكتب الإحصاءات الوطني إن خمس الأطفال الذين يعيشون مع أب أرمل أو مطلق أو منفصل عن الآخر يعانون من اضطراب نفسي، في حين أن هذه النسبة تنخفض بشكل دراماتيكي لدى الأطفال الذين يعيشون في جو عائلي يتميز بالدفء والاستقرار العائلي.
وحسب الدراسة التي نشرت في صحيفة "الغارديان" البريطانية فإن (13%) من البنات اللواتي يعشن مع أحد الأبوين يعانين من الاكتئاب والاضطرابات النفسية في حين أن (5%) فقط يعانين من مثل هذه الحالة إذا كن يعشن مع الأبوين، مشيرة إلى أن هذه النسبة ترتفع إلى (14%) عند الاطفال الذين تضطرهم ظروفهم للعيش مع أقاربهم.
علاج مشكلة الاكتئاب:
1-           ترفيه الطفل وإشراكه في جماعات اللعب والرحلات وعدم تركه فريسه للأحزان .
2-           تعويد الطفل على التفاؤل والبعد عن الندم والتشاؤم وعدم التركيز على سلبيات الطفل ونقاط ضعفه .
3- تشجيع الطفل على التعبير عن ذاته وتنفيس ما به من آلام ومناقشته في تلك الأفكار التي يراها وتسبب له هذا الاكتئاب.
4- العلاج الدوائي فقد ثبت صلاحية هذا العلاج في حالات كثيرة في الأطفال شرط أن يحال من دون وجود نفس الظروف المحبطة والمؤلمة للطفل. ويعتمد الدواء على توفير مضادات الاكتئاب وتعمل بصورة عامة على زيادة نسبة السيروتينين (Serotonin) في الدماغ، حيث لوحظ أن أغلب مرضى الاكتئاب تنقص لديهم هذه المادة.
5-           العلاج الجماعي بحيث يشترك الإخوة والأخوات والوالدان في علاج المشكلة.

الرابط/ http://www.abegs.org/Aportal/Article/showDetails?id=6712

0 التعليقات :

إرسال تعليق