الاثنين، 3 ديسمبر 2012

مشكلة تعلق الطفل بالجوال




مشكلة تعلق الطفل بالجوال مضر من الناحية الصحية وقد ذكرت بعض الدراسات أن يسبب مشكلات في نمو الدماغ ويضر بخلايا المخ لدى اﻷطفال أقل من ثلاث سنوات وكذلك التلفاز واﻷلعاب الألكترونية ..أضف لذلك مشكلات في نمو التواصل الاجتماعي واللغوي وضعف معدلات الانتباه لدى الأطفال مع زيادة استخدامهم لوسائل التقنية الحديثة من تلفاز وألعاب الكترونية وجوالات..لذا يجب على الوالدين قدر اﻹمكان أن يحموا أطفالهم منها.. وتزيد المخاطر مع نقص السنّ فكلما كان أصغر كلما كانت المخاطر أكبر..
ومشاركة مني للآباء فإني سأسرد هنا بعض الخطوات العملية التي تساعدهم في حل هذه المشكلة.. وأرجو أن يلاحظها الوالدان بدقة ويتفقا على طريقة للبدء في علاج أطفالهم من التعلق بالجوال كونه أكثر الأجهزة التقنية الحديثة انتشارا:
1-أولا لابد أن نتذكر أن تعلق الطفل بالجوال بدايته كانت بسبب والديه و تقليده لهما كان هو البداية..
2-لذلك يجب أن يتعدل سلوك اﻷسرة كلها وعليكم أن تخففوا من استخدام الجوال ﻷكبر حد ممكن داخل المنزل وخاصة  أمام الأطفال.
3-الطفل غالبا يريد الجوال ﻷنه يعطيه متعة..فلابد أن توفرا له بدائل من ألعاب حركية وتشاركاه في ذلك وعلى الأم أن تقوم بعمل تشويق لأطفالها لممارسة أنشطة أخرى تعتمد على التفكير والحركة..
4-بكاء الطفل واصراره على اعطاءه مايرغب فيه ﻷنه يعرف أنكم في النهاية ستستجيبون له. .لذلك يجب أن تتعلموا الصبر على بكاءه وتحمل صياحه حتى يتعلم أن بكاءه ليس حلا..
5-علموا طفلكم أنه إذا بكى فلن تستجيبيوا له حتى يتوقف ويكون هذا في فترة هدوءه قبل البكاء..
6-جزء كبير من المشكلة أنتم سببه حينما تريدون إشغال الطفل عنكم في بعض اﻷحيان مما كون لديههذه العادة السيئة..
7-الدعاء لطفلكم مفيد وتعويذه مهم ﻷن هذا مما يهدئ من انفعاله وانفعالكم أنتم أيضا..
8-ترتيب جدول يومي للطفل مليء بالحيوية والنشاط واﻷلعاب الحركية ومشاركته في ذلك مما يعدل سلوكها للأحسن..
9-نوع الغذاء الذي تتناوله اﻷسرة يجب أن يكون متوازنا وصحيا ﻷن اﻷطعمة السيئة تؤثر في سلوك اﻷطفال ونفسياتهم وكذلك الكبار وقد تزيد من حدة توترهم..
10-الرياضات المناسبة واجتماع اﻷسرة في أوقات محددة وتفاعل الوالدين مع أطفالهم وتلطفهم معهم مما يساعد في تعديل العادات السيئة ﻷطفالهم..
11-الصبر وطول النفس في حل المشكلة وتعديل العادة مهم ... لأن إكتساب الطفل للعادات السيئة سريع والتخلص منها بطيء لذا عليكم بالصبر..
تمنياتي لكم بالتوفيق ولأطفالكم بالصلاح وأن يكونوا قرة أعين  لكم..


                            خالد بن محمد الشهري
      @abubaker_m                               

                                         
  

0 التعليقات :

إرسال تعليق